مصنع الكلور القلوي BCI

شركة الصناعات الكيميائية الأساسية (BCI) الرائدة في مجالها :

تُعد شركة الصناعات الكيميائية الأساسية والتي تأسست في العام 1973 إحدى الشركات الكيميائية الرائدة في المملكة العربية السعودية والتي تقع في المنطقة الشرقية من المملكة. حيث تقع المكاتب الرئيسية للشركة بالإضافة الى أرض المصنع ومرافق التخزين على الأرض المملوكة للشركة بالقرب من المدينة الصناعية الأولى في الدمام والتي تبلغ مساحتها 200,000 متر مربع.

على مدى الاربعون عاماً الماضية قامت شركة الصناعات الكيميائية الأساسية وهي شركة مساهمة سعودية بدعم الأسواق الصناعية والاستهلاكية في المملكة العربية السعودية من خلال توفير المنتجات الكيميائية عالية الجودة. فمنذ بداياتها حازت برامج التوسع والابتكار لدى الشركة وباستمرار على تبني أحدث اساليب البحث والإنتاج مما ساعدها على الحفاظ على مكانتها كشركة رائدة في مجال عملها.

عندما بدأت شركة الصناعات الكيميائية الأساسية إنتاجها التجاري في العام 1975 فإنه سرعان ما تجاوز الطلب العرض حيث تمت مضاعفة الطاقة الإنتاجية خلال عامين فقط.

وفي العام 1983 تم استكمال ميركوري تكنولوجي بمصنع جديد ذو طاقة إنتاجية تعادل أربعة أضعاف الطاقة الإنتاجية الأصلية باستخدام أحدث تكنولوجيا للأغشية. فمن خلال كونها سادس شركة في العالم تستخدم هذه التكنولوجيا المتطورة والخالية من أي تلوث، تضمن عملية الإنتاج هذه مستويات جودة فائقة ومنتجات نهائية نقية. وقد تم تجديد المصنع في العام 1993 وتمت زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع الأغشية بمقدار مرة ونصف.

خلال العام 2005 قامت شركة الصناعات الكيميائية الأساسية بتفويض مصنعها الثالث وقد اعتمد هذا أيضاً على أحدث تكنولوجيا للأغشية جنباً الى جنب مع Uhdenora – إيطاليا والتي هي مشروع مشترك مابين ” Krupp Uhde of Dortmund – ألمانيا” و “Industries De Nora – ميلان، إيطاليا“. حيث تمتلك كلا الشركتان الأوروبيتان خبرة واسعة في مجال تصنيع الكلورين وقد انضمت سوياً لتقديم أفضل “تكنولوجيا تحليل كهربائي” خاصة بالأغشية تحت اسم “Membrane Electrolysis Technology” UHDENORA – إيطاليا.

إن المصنع آلي باكامل ويستخدم نظام تحكم موزع والذي يؤمن تحكم دقيق لمقاييس التشغيل بهدف تحقيق أفضل جودة للمنتجات باستخدام الطرق ذات الكفاءة العالية.
حيث ساهم هذا المصنع الثالث بزيادة القدرة الإنتاجية لشركة الصناعات الكيميائية الأساسية الى أكثر من الضعف. مما سمح للشركة بإغلاق المصنع الأول ذو عمليات الخلايا الزئبقية والذي قام بدوره بدفع الشركة خطوة نحو الأمام في مجال حماية البيئة.

وكما هو الحال في جميع مصانع شركة الصناعات الكيميائية الأساسية، تتم إدارة مصنع الكلور القلوي وفقاً لمعايير السلامة ومراقبة الجودة الدولية الصارمة.

هذا وقد كانت شركة الصناعات الكيميائية الأساسية إحدى الشركات القليلة في المملكة الحاصلة على شهادة الجودة العالمية آيزو 9000 في العام 1994 من قبل SGS Yarsley في مجال تصنيع وبيع وتوزيع الصودا الكاوية، الكلورين، حمض الهيدروكلوريك وهيبوكلوريت الصوديوم جنباً الى جنب مع شهادة مراقبة الجودة والسلامة المطلوبة في تصنيع تلك المواد الكيماوية. بالإضافة الى شهادة الجودة العالمية ISO 9001:2008 فقد حصلت الشركة وحافظت على شهادات ISO 14000:2004 و OSHAS 18001:2007 من قبل لويدز ريجيستر Lloyd’s Register.

تقوم شركة الصناعات الكيميائية الأساسية بإنتاج جميع أصناف الصودا الكاوية وحمض الهيدروكلوريك والكلورين وهيبوكلوريت الصوديوم.

وتماشياً مع متطلبات توسع القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية ، تهدف نشاطات الشركة الى تطوير وتصنيع مجموعة المنتجات التالية والتي تم البدء بتقديم بعض منها

المنتجات:
بيانات مواصفات المنتج :
  • الصودا الكاوية
  • الصودا الكاوية السائلة 20%
  • الصودا الكاوية السائلة 32%
  • الصودا الكاوية السائلة 49%
  • حمض الهيدروكلوريك31%
  • الكلورين السائل
  • هيبوكلوريت الصوديوم
بيانات السلامة الخاصة بالمادة :
  • الكلورين
  • حمض الهيدروكلوريك 31%
  • هيدروكسيد الصوديوم 49%
  • رقائق هيدروكسيد الصوديوم
  • هيبوكلوريت الصوديوم 12-15%